4/22/2009

انتخابات المحامين - المتابعة اللحظية

مقدمة :
تبدأ المجموعة البريدية للمحامين من اليوم تنظيم حملة لمراقبة انتخابات النقابة العامة للمحامين المزمع عقدها فى نهاية شهر مايو 2009 تحت عنوان " انتخابات المحامين - المتابعة اللحظية " . تتضمن هذه الحملة تجميع كل البيانات المتاحة حول الترشيح والمرشحين والإجراءات النتخابية . كما تتضمن كل الاخبار المتعلقة بالانتخابات وما يدور فى كواليس العملية الانتخابية . يقوم على هذه الحملة فريق عمل تم تشكيله من صحفيين ومحامين . والمجموعة البريدية للمحامين مع إطلاقها لأول تقارير الحملة ترجوا من السادة الزملاء صحفيين ومحامين من يرغب فى نقل أى جزء من أجزاء أو اخبار هذه التقارير مراعاة الإشارة للمصدر للحفاظ على الحقوق الفكرية والأدبية . مع خالص الشكر والتقدير .
انتخابات المحامين - المتابعة اللحظية

( 1 )

قبل 48 ساعة من فتح باب الترشيح


السبت 11 مايو 2009 فى 4 ابريل 2009
* أعلن رئيس محكمة جنوب القاهرة فى بيان صحفى عن القرار بفتح باب الترشيح لانتخابات النقيب العام ومجلس النقابة العامة للمحامين متضمنا إعلان كشوف الجمعية العمومية والطعن عليها من 5/4 وحتى 12/4 ثم فتح باب الترشيح لمدة اسبوع من 13/4 وحتى 19/4 على أن تجرى الانتخابات 23/5 والإعادة 30/5 .
كشوف وطعون :
فور إعلان محكمة جنوب القاهرة عن فتح باب الترشيح قدم لها فى اليوم الأول طعن مجمع عن كامل كشوف الجمعية العمومية ثم قدم لها طعن آخر مجمع فى اليوم الثالث ثم قدم لها طعن آخر فى اليوم الرابع . ليصل عدد الطعون المجمعة عن كامل الكشوف إلى ثلاثة طعون . أما عن الطعون بمجلس الدولة فحتى صدور هذا التقرير لم يقيد سوى طعنين فقط الأول قيد بتاريخ 7/4 ويحمل رقم 33096 والثانى قيد بتاريخ 9/4 ويحمل رقم 4396 لسنة 63 ق .

ترشيحات مقعد النقيب :
* سامح عاشور : من قبل إعلان محكمة جنوب عن فتح باب الترشيح تباينت مواقف المشرحين السابقين على مقعد النقيب .. فبينما كثف سامح عاشور من تحركاته الانتخابية والسياسية التى تنوعت بين جولات فى المحافظات وبين ضغوط سياسية لفتح باب الترشيح اختتمها بأخذ اللقطة الأخيرة قبل نزول الستار بدعوته لما يسمى بالجمعية العمومية غير العادية والذى نجح فى تجميع وحشد عدد كبير من المحامين فيها وانتشر يوم انعقادها اخبار عن فتح باب الترشيح وفى اليوم التالى لها مباشرة تم الإعلان عن فتح باب الترشيح وهو الأمر الذى جعل الستار ينزل على آخر مشهد يتصدره سامح عاشور فزاد من قوته وأضاف له .
* بينما على صعيد آخر سادت حالة من الانكماش والتراجع للمرشحين الآخرين فظهر بعضهم فى لقطات سريعة فى أزمة قانون زيادة الرسوم وبعضهم لم يظهر اصلا . وشهدت تحركات المرشحين السابقين بصفة عامة حالة من التباطىء والتراجع .
* مختار نوح : خرج مختار نوح مرة أخرى ليعلن عزمه خوض معركة النقيب .. وكان نوح قد أعلن فى الانتخابات السابقة الموقوفة رغبته فى الترشح ثم تراجع عنها بعد تقديم رجائى عطية لأوراق ترشيحه . هذه المرة يبدو نوح أكثر جدية حيث تم رصد تكثيف لتحركاته فى المحافظات فى الأسبوع الأخير كما انتشرت اخبار عزمه خوض معركة النقيب . أما نوح فمن جانبه لم ينفى لكنه لم يؤكد .. حتى انتشر اليوم خبر استقرار رابطة " معا " الإسلامية التى يترأسها نوح على الدفع بمختار نوح لخوض معركة النقيب العام .. وانتشر معها تأكيدات بنزول نوح حلبة المعركة فى مواجهة عاشور بعد تراجع الآخرين .
* طلعت السادات : لمع نجمة مع القرار الأول لفتح باب الترشيح .. ثم خفا قليلا مع القرار الثانى ليتصدر السباق حمدى خليفة ورجائى عطية ويتراجع السادات .. وبعد وقف الانتخابات الثانية انتشرت اخبار عن عقد صفقة ثلاثية بين السادات والزيات وخليفة لدعم خليفة فى السباق .. وهو ما جعل التوقع بتراجع طلعت السادات عن الترشيح هو الأقرب . *منتصر الزيات : من بعد تصريحه فى الانتخابات السابقة الموقوفة عن استعداده للتنازل والجميع يراهن على عدم اكمال الزيات للسباق وانه سيتنازل إن آجلا أو عاجلا .. الزيات طاف المحافظات بجولات انتخابية لمحاولة اثبات جديته فى الترشيح فى الانتخابات الموقوفة .. لكنه خمل تماما بعد الحكم بوقف الانتخابات .. وبات من الأقرب للتوقع أن منتصر الزيات لن يترشح على مقعد النقيب فى هذه المرة .
* رجائى عطية : فى المرة الثانية لفتح باب الترشيح وهى الانتخابات الاخيرة الموقوفة تردد عطية كثيرا فى تقديم أوراق ترشيحه وانتشرت اشاعة عدم ترشحه لمنصب النقيب مما دفع بعض انصاره الى الضغط عليه للنزول .. ولعب الاخوان فى ذلك دور لمنع مختار نوح من الترشح عن طريق دفع عطية لتقديم أوراق ترشيحه .. فشلت مفاوضات عطية مع خليفة للاتفاق على مرشح واحد .. وتراجعت تحركات عطية قليلا بالمقارنة بتحركات خليفة وما يكتسبه من أرضيات انتخابية على خلفية انجازاته فى الجيزة .. ثم جأت مناظرة قناة المحور بين عاشور وعطية لتكون الاخيرة عندما فقد عطية اعصابه وفشل فى إدارة مناظرة مع عاشور .. ومن بعدها انتشرت اشاعات حول توصل الاخوان لاتفاق مع حمدى خليفة ليكون مرشحهم على مقعد النقيب فى هذه الانتخابات .. مما أصاب عطية بخيبة امل أثرت على تحركاته الانتخابية . ومع فتح باب الترشيح الحالى تصدرت الاخبار فى هذا الشأن خبرين أساسيين .. صفقة الاخوان وخليفة على مقعد النقيب ..صاحبة رغبة رجائى عطية فى الانسحاب من المعركة وعدم الترشح .. وقد يكون الثانى مترتب على الأول . وهكذا يكون الموقف قبل 48 ساعة من فتح باب الترشيح فى الإجابة على هذه الأسئلة :
هل يخوض مختار نوح المعركة فى مواجهة منافسه اللدود سامح عاشور أم سيتراجع مرة أخرى ؟
هل يؤكد رجائى عطية انسحابه من المعركة أم يتراجع ويقدم اورق ترشيحه مرة أخرى ؟
طلعت السادات ومنتصر الزيات .. ذهب ولم يعد .. أم سيعود ؟
السؤال الأخير : هل انسحب الجميع من أمام سامح عاشور ليفتحوا له طريقا سهلا للوصول الى مقعد النقيب للمرة الثالثة على التوالى ؟
ترشيحات العضوية :
مستوى عام
* لازالت قائمة عاشور المسماه " بالقائمة القومية " تتحرك بشكل واضح ومعلن .. ولا يبدو عليها ثمة تغيرات .. والأقرب للتوقع أن تظل قائمة عاشور كما هى بدون تغيير .
* قائمة الإخوان .. رغم اتفاق الكثيرين على ضعف واضح عليها فى الانتخابات الموقوفة وعدم توفيق فى اختيار المرشحين .. سيظل مسئولى انتخابات الاخوان على نظرتهم الأحادية الضيقة ونتوقع عدم احداث أى تغيرات فى ترشيحاتهم للمستوى العام .. كما يتوقع أن تبقى التحالفات كما هى نظرا لملاحظة ظهور المتحالفين معهم فى مؤتمراتهم الصحفية السابقة على فتح باب الترشيح وعلى الأخص اليسارى محمد الدماطى والإسلامى ممدوح اسماعيل .
* قائمة جماعة المحامين الإسلاميين : لم يظهر لهم اى موقف يؤكد استمرار ترشحهم أو التراجع .
* قائمة اليسار : مواقفهم تشير إلى أنهم أقرب للترشح مرة اخرى عن العدول .. وقد تشهد قائمتهم بعض التعديلات بادخال بعض المتحالفين .
* لا يوجد ثمة تغيرات واضحة على خريطة المرشحين والأقرب للتوقع أن تظل الترشيحات على ما كانت عليه .
* لازال التوقع بأن تنحصر المعركة بين قائمة عاشور وقائمة الإخوان .. فى انتظار متابعة قائتمى الإسلاميين واليسار للحكم على مدى امكانية دخولهما حيز المنافسة .. ولازلنا ايضا نرى أن الترشحات الفردية على المستوى العام ليس لها حظا متوقع وهى اقرب للتمثيل المشرف . ترشيحات العضوية : المحاكم الابتدائية
* لازالت خريطة الترشيحات على حالها فى معظم المحافظات ولم يطرأ عليها أى إشارة لدخول جديد فى المعركة .. ولم تظهر ايضا أى اتفاقات حدثت فى أى محافظة بين المرشحين تشير الى اتفاق على مرشح معين .
* ترشيحات الإخوان للمحاكم الابتدائية لازالت على حالها وأقرب لأن تظل كما هى ويخوض فيها الاخوان المعركة فى 22 دائرة من إجمالى 26 دائرة .
* ترشيحات عاشور على المحاكم الابتدائية هى الاكثر غموضا نظرا لحساسية موقف عاشور وصعوبة افصاحه عن مرشح معين له .
* لازالت القاهرة والجيزة والاسكندرية هم اكثر المحافظات سوء من حيث الترشيح حيث يجرى فيها سباق على الترشح وعدد كبير يبدى عزمه خوض المعركة مما يؤدى لتفتيت مؤكد للأصوات فيهم .. القاهرة هى الأسوء على الإطلاق ويتوقع كثرة عدد المرشحين فيها مما سيؤدى لتفتيت الأصوات وهو عامل يصب فى مصلحة مرشح الإخوان فيها والذى يجعله أقرب للفوز .

===
تحالف مراقبة الانتخابات

المجموعة البريدية للمحامين
http://groups.google.com/group/elmohameen?hl=ar
محامون بلا قيود
http://www.bilakoyod.co.cc/
محامون ضد الفساد
http://mhmuodradwan.maktoobblog.com/

مركز الحرية للحقوق السياسية ودعم الديمقراطية
http://freedomcenter.blogspot.com/

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

روابط هذه الرسالة:

إنشاء رابط

<< الصفحة الرئيسية