10/27/2007

تقرير عن قضية طلبة جامعة عين شمس
مقدمة :-
فى صباح يوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2007 تجمع عدد من طلاب جامعة عين شمس أما قصر الزعفران مقر رئاسة الجامعة لتنظيم مظاهرة احتجاجا على تزوير انتخابات اتحاد الطلبة رددوا فيها هتافات عن دور رئيس الجامعة فى تزوير الانتخابات . واثناء تجمع الطلاب فوجئوا بعدد من الافراد بالملابس المدنية من خارج الجامعة يعتقد أنهم بلطجية تم جلبهم من خارج الجامعة للاعتداء على الطلبة .وبالفعل قام البلطجية بمحاصرة مظاهرة الطلبة والاعتداء عليهم مستخدمين الشوم والعصى .. ونتج عن الاعتداء إصابة عدد كبير من الطلبة المتظاهرين باصابات متفرقة .. وبعد ذلك تدخل حرس الجامعة لفض الاشتباك الواقع وقام بالاعتداء على الطلبة المتظاهرين وتم القبض على اربعة عشر طالب ، وقام حرس الجامعة باحتجاز الطلبة المقبوض عليهم وعددهم اربعة عشر طالب بغرفة حرس الجامعة حيث تم الاعتداء عليهم بالضرب واحداث اصابات متفرقة بهم .
تم إحالة المحاضر التى حررت بمعرفة حرس الجامعة والبلاغات المقدمة من الشاكين إلى قسم شرطة الوايلى
محاضر الشرطة : -
حرر حرس الجامعة عدد عشر محاضر ببلاغات الشاكين قيدت بارقام من 1 الى 10 أحوال قسم الوايلى وتم ضمهم جميعا وأعيد قيدهم فى محضر واحد برقم 10506 لسنة 2007 جنح الوايلى .. والمبلغين هم :
1- رضا السيد العزازى - موظف أمن بالجامعة
2- عبد الرحمن محمد عبد المحسن الصفتى - موظف أمن بالجامعة
3- شريف قدرى عبد الرحمن - موظف أمن بالجامعة
4- هيثم سيد محمود عز الدين - طالب بالفرقة الثانية حقوق
5- محمد عادل محمد محمد - طالب بالفرقة الأولى آداب
6- إسلام أحمد عبد الفتاح - طالب بالفرقة الثانية حقوق .
وكان مضمون بلاغهم أنهم اثناء تواجهم بالجامعة وجدوا عدد من الطلبة يتجمهرون ويحملون لافتات تندد بإدارة الجامعة ورئيسها وتتهمهم بالتزوير وقاموا بخلع الخشب المحيط بالحدائق وحملوا بعض الشوم والعصى وقاموا بإتلاف الباب الرئيسى للجامعة وتنده بالقرب منه وقاموا بالإعتداء على حرس الجامعة وبعض الموظفين وبعض الطلبة . كما قاموا بالإعتداء على مقدمى البلاغ وإحداث إصابتهم ( ارفقوا تقارير طبيبة تتراوح بين جرح سطحى بفروة الرأس وكدمات بالصدر وسحجات بالوجه ) . وأتهم المبلغون عدد محدد من الطلبة بارتكاب الواقعة .
المتهمين : -
1- إسلام عيد محمد - الفرقة الرابعة تعاون زراعى
2- عبد العزيز محمد بديع - الفرقة الثالثة حقوق
3- هلال عدلى هلال ( صحة اسمه جلال عدلى جلال ) - الفرقة الرابعة تجارة
4- أحمد فوزى أحمد - الفرقة الأولى هندسة
5- أحمد محمود محمد على - الفرقة الاربعة آداب
6- عاصم حازم زناتى - الفرقة الأولى هندسة
7- محمد أحمد عبد اللطيف - الفرقة الثالثة حقوق
8- أحمد إيهاب عبد الرحمن - الفرقة الرابعة ألسن
9- محمود أحمد محمود - الفرقة الأولى هندسة
10 - حسين سامى حمدى - لم يتم ضبطه
حرر المحضر بمعرفة النقيب / محمد الشاعر الضابط بإدارة الحرس الجامعى وتم إحالة المحضر رفق المتهمين التسعة الأول دون المتهم العاشر . وتم إحالة المحضر والمتهمين التسعة إلى نيابة الوايلى لتباشر التحقيق .
تم احتجاز خمسة من الطلبة بالقسم ولم يتم عرضهم على النيابة نظرا لما بهم من اصابات شديدة وتم اخلاء سبيل فجر ذات اليوم واستبعادهم من المحاضر وهم :-
1- إسماعيل خطاب - كلية آداب
2- محمد فوزى - كلية هندسة
3- عماد فوزى - كلية الطب
4- محمد خميس - كلية آداب
5- آخر غير معلوم اسمه .
محضر التحريات : -
حرر بمعرفة النقيب / عمرو عويضة الضابط بحرس جامعة عين شمس أثبت فيه أنه شاهد تجمع عدد من طلاب التيار الدينى يحملون لافتات تندد بإدارة الجامعة ولوحات ورقية تندد بانتخابات الإتحادات الطلابية وتتهم إدارة الجامعة بالتزوير . وقاموا بالتجول داخل الحرم الجامعى . وقام عدد منهم بإحضار عصى خشبية بعد نزعها من سور الحديقة وإلقاء حجارة وزجاجات فارغة بكثافة داخل الحرم الجامعى . وقاموا باحداث بعض التلفيات بالحرم الجامعى كما قاموا بالاعتداء على بعض الموظفين وبعض الطلبة واحدثوا اصابتهم .
تحقيقات النيابة : -
- تلاحظ بالإطلاع على المحاضر أن الطلبة الثلاثة المبلغين لا يحملون تحقيق شخصية بحسب الثابت بصدر المحضر .
- تولت نيابة الوايلى التحقيق فى الواقعة حيث باشرت النيابة التحقيق بدء من الساعة 11 مساء وحتى الساعة 4 صباحا .
- انتقلت رئيس نيابة الوايلى إلى مقر الجامعة لمعاينة الموقع حيث قام بتحريز بعض الاشياء لم يتم فضها أثناء التحقيقات . وكان انتقال السيد رئيس النيابة للحرم الجامعى اثناء بداية التحقيق مع المتهمين الأمر الذى اثار شكوك حول كيفية ضبطه للعصى والخشب المزعوم استخدامه فى الاعتداءات وكيفية نسبته للمتهمين الموجودين وقت ضبط الأدوات بسرايا النيابة .
- واجهت النيابة المتهمين بالواقعة والاتهامات المنسوبة اليهم فأنكروا جميعا
- المتهمين بالاعتداء على الطلبة المبلغين وجهت لهم النيابة نفس الاتهام بالاعتداء على موظف عام رغم أن المحاضر الخاصة بهم تتضمن اتهام باعتداء على طلبة وليس على موظفين .
- لم تقوم النيابة بفض الاحراز ولم تواجه المتهمين بأى أحراز .
الإتهامات : -
1- التعدى على موظف عام بالضرب أثناء تأديه وظيفته وإحداث الإصابات المبينة بالتقارير الطبية .
2- التعدى على المبلغين وإحداث اصابتهم المبينة بالتقارير الطبية والتى اعجزتهم عن مباشرة أعمالهم الشخصية مدة لا تجاوز 20 يوم .
3- إتلاف المنشأت والمبانى العامة عمدا .
4- التظاهر داخل أحد دور التعليم .
دفاع المتهمين : -
- قرر الدفاع أن المضبوط المذكور بمحضر الضبط غير محصورة وغير نسوبة للمتهمين وطلب الدفاع تحريزها واثبات ما عليها من بصمات وعرضها على الجهة الفنية
- تقدم الدفاع ببلاغ إلى النيابة باسم المتهمين إسلام عيد زكى ، وعبد العزيز محمد بديع باتهام حرس الجامعة باحداث اصابتهم وطلب إحالتهم للكشف الطبى ومناظرة ما بهم من اصابات .
- طلب الدفاع مناظرة الاصابات الظاهرة على جميع المتهمين وعرضهم للكشف الطبى واعتبار ذلك بمثابة بلاغ للنيابة للتحقيق فى واقعة الاعتداء على الطلبة المتهمين من قبل حرس الجامعة ، وطلب عرض موظفى حرس الجامعة على المتهمين لتحديد المتسبب فى احداث اصابتهم .. فضلا عن اتهام حرس الجامعة باستعمال القسوة واحداث اصابة المتهمين
- بلاغ ضد رئيس الحرس الجامعى بالتواطىء بالسماح لعدد من البلطجية من غير طلبة الجامعة بالدخول للحرم الجامعى لقمع الانشطة الطلابية الرسمية والاعتداء على الطلبة وثابت ذلك من أقوال السيد / رضا العزازى الموظف بأمن الجامعة وأحد المبلغين والذى اثبت فى بلاغه دخول مجموعة من البلطجية لحرم الجامعة .
- بلاغ باسم المتهم / محمد أحمد عبد اللطيف ضد الضابط / تامر بالاستيلاء على الهاتف المحمول المملوك له
- كما دفع الدفاع بنتفاء صلة المتهمين بالواقعة محل التحقيق وعدم توافر اركان الجرائم محل التحقيق واستحالة تصوير الواقعة كما وردت بالأوراق ذلك أن الأدوات الثابتة بالمحضر من المستحيل ان تحدث الاصابات المبينة واستحالة حمل تسعة اشخاص لكل العصى واللافتات المحرزة .
قرار النيابة : -
إخلاء سبيل المتهمين التسعة من قسم الشرطة بعد التأكد من محل إقامتهم ما لم يكونوا مطلوبين على ذمة قضية اخرى .
ملاحظات : -
التفت النيابة عن البلاغات المقدمة من دفاع المتهمين للتحقيق فى شأن اصابتهم ، كما رفضت النيابة عرض المتهمين على الكشف الطبى لاثبات ما بهم من اصابات .
التقرير إعداد
سيدة عبد الفتاح
المحامية

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

روابط هذه الرسالة:

إنشاء رابط

<< الصفحة الرئيسية