4/03/2007

مركز الحرية يفجر قضية أسطوانات الغاز التالفة
بلاغ للنائب العام عن وجود انابيب قاتلة بالأسواق
النيابة تواصل التحقيق وتأمر بمعاينة وفحص الأنابيب التالفة
تقدم مركز الحرية أمس إلى النائب العام ببلاغ عن وجود أنابيب بوتوجاز تالفة مطروحة للبيع فى الأسواق ينتج عنها تسريب فى الغاز وهو ما أدى لوفاة اكثر من 200 مواطن فى الشهور الثلاثة الاخيرة . قيد البلاغ رقم 2377 لسنة 2007 عرائض النائب العام وقرر المستشار / إسماعيل راسخ رئيس المكتب الفنى للنائب العام احالة البلاغ فورا إلى نيابة عابدين للتحقيق والمعاينة . وأرسل البلاغ بالفاكس للنيابة وأمر ببدء التحقيق فورا فى الواقعة . باشرت نيابة عابدين التحقيق فى الواقعة مساء أمس باشراف المستشار / محمد حلمى قنديل المحامى العام لنيابة وسط القاهرة والذى أصدر تعليماته بإجراء التحقيق فورا فى الواقعة . وإجراء فحص ومعاينة عاجلة للأنابيب المحرزة على ذمة القضية . أنتدبت نيابة عابدين قسم شرطة عابدين لمعاينة الأنابيب التالفة وتحرير محضر بنتيجة الفحص وعرضه عليها . حيث باشر قسم شرطة عابدين المعاينة وحرر عنها المحضر رقم 4386 لسنة 2007 إدارى عابدين . اثبت محرر المحضر إجراء المعاينة الفنية على الأنابيب المحرزة على ذمة التحقيق حيث تبين من خلال الفحص وجود تسريب دقيق جدا يخرج عن الجزء الخلفى لمحبس الأنابيب أثناء غلقها وهو ما يشكل خطورة داهمة على حياة المواطنين . عرض المحضر على نيابة عابدين بعد إجراء المعاينة والتى قامت بتحرير مذكرة بالقضية تمهيدا لعرضها صباح اليوم على السيد المستشار المحامى العام لنيابة وسط القاهرة . قرر المركز فى بلاغه إتهام المسئولين عن التصنيع و الصيانة والتأمين بشركة تعبئة اسطوانات الغاز بتعريض حياة المواطنين للخطر ومسئوليتهم عن وفاة اكثر من 200 حالة فى الأشهر الماضية توفت فى حوادث اختناق بالغاز فى المنازل نتيجة تسرب الغاز من الاسطوانات . يذكر أن هناك بعض الأقوال ترددت فى وزارة البترول لم نتأكد من صحتها وجارى البحث فيها تفيد بأن السيد / أحمد عز عضو لجنة السياسات بالحزب الوطنى يمتلك مصنعا يقوم بشراء الاسطوانات القديمة واستبدالها باسطوانات جديدة وهى المطروحة الآن بالاسواق والغير مطابقة للمواصفات والتى أدت لحدوث حالات الوفاة فى الأشهر الأخيرة . وهذا نص البلاغ المقدم من المركز إلى المستشار النائب العام موضوع القضية :
= = =
السيد الأستاذ المستشار / النائب العام :
تحية تقدير واحترام . . . وبـعــد :
مقدمه لسيادتكم / أحمد حلمى المحامى - مدير مركز الحرية للحقوق السياسية ودعم الديمقراطية -ومقره 87 شارع الشيخ ريحان – عابدين – القاهرة .

ضــــد

المسئول قانونا عن تصنيع وتأمين عبوات الغاز " أنابيب البوتوجاز "

*المـوضــوع*
فى غضون شهرى يناير وفبراير من العام الجارى تعددت حوادث الاختناق بالغاز فى المنازل حيث وقعت العديد من الحوادث التى نتج عنها وفاة العديد من المواطنين فى منازلهم مختنقين بالغاز على أثر تسرب الغاز من الأنابيب . وكانت كل المظاهر الخارجية تدل على وجود إهمال جسيم من الجهة المسئولة عن تعبئة أنابيب الغاز والذى يفترض أن يمر بمراحل من الاختبار والتجربة لضمان سلامته وتأمين استعماله . ولما كانت عبوات الغاز " الأنابيب " تمثل خطورة شديدة فى حالة الإهمال فى تأمين صيانتها إذ أنها تكون بمثابة قنبلة موقوتة داخل المنازل إذ لم تتعرض للانفجار فى أى وقت نتيجة سوء الصيانة فقد تعرض حياة المواطنين للخطر من أثر تسرب الغاز منها والذى حتما يؤدى إلى الوفاة . كما تلاحظ أيضا من خلال هذه الحالات وروايات أقارب الضحايا أن الرائحة المميزة للغاز والتى تنبعث على اثر التسرب لم تظهر فى معظم الحالات وهو ما فسره بعض المختصين بأن الجهة القائمة على تصنيع وتعبئة هذه العبوات قامت بتغيير نسب تركيب المواد والتى منها مادة كيميائية هى التى تساعد على انبعاث هذه الرائحة وتغيير نسبة هذه المادة بخفض نسبتها يؤدى حتما إلى عدم شعور الضحية بحالة التسرب لعدم اشتمامه لرائحة تسرب الغاز مما يؤدى لعدم تنبه للتسرب فيداهمه الاختناق دون أن يشعر . وحيث أن الطالب بتاريخ اليوم قام بشراء عبوة غاز " أنبوبة " وعند استعمالها صدر عنها صوت يوحى بتسرب الغاز منها ورغم الكشف الظاهر عليها عدة مرات باستخدام النيران حولها لتحديد مصدر التسرب لم نتوصل إلى شيء .. حتى تبين لنا من خلال الفحص وجود تسرب للغاز من القاعدة الموجودة أسفل محبس العبوة يصدر عن مكان دقيق جدا يكاد لا يرى بالعين المجردة .وهو ما يعنى وجود إهمال جسيم فى تعبئة هذه العبوات وإهمال يصل إلى حد الجريمة فى اتخاذ إجراءات الصيانة والتأمين والكشف الدورى على هذه العبوات . وهو ما يعرض سلامة المواطنين للخطر والذى بالفعل نتج عنه العديد من حالات الوفاة فى الفترة الأخيرة حتى تحولت حوادث الوفاة الناتجة عن التسرب بالغاز إلى ظاهرة . وحيث أن الطالب قام بالتحفظ على عبوة الغاز التالفة فإنه يتقدم لسيادتكم بهذا البلاغ راجيا اتخاذ اللازم قانونا للتحقيق فى هذه الواقعة ويتعهد بتقديم عبوة الغاز التالفة عند طلبها لتوقيع الفحص الفنى عليها مع ملاحظة ضرورة أن يتم هذا الفحص على وجه السرعة حيث أن طول المدة قد يؤدى لتسريب كامل محتوى العبوة . كما نلتمس من عدالتكم محاسبة المسئول عن تعريض أمن وسلامة المواطنين للخطر على هذا النحو .

*لـذلـــك*
نلتمس من عدالتكم بعد الإطلاع على هذا البلاغ التفضل باتخاذ اللازم قانونا نحو تحقيق هذه الواقعة وتوقيع الفحص الفنى على العبوة التالفة وتحديد شخص المسئول عن هذه الجريمة بحسب موقعة الوظيفى .
وتفضلوا بقبول وافر الاحترام ... ،،،
= = = =
نـــــــداء هـــــــام
يتوجه مركز الحرية بنداء عاجل إلى كل الأسر التى تعرضت فى الأشهر الأخيرة إلى فقد أبنائهم نتيجة تسرب الغاز من اسطوانات الغاز التالفة والغير مطابقة للمواصفات أن يبادروا فورا بالاتصال بالمركز لضم قضاياهم إلى بلاغ المركز ومطالبة النائب العام بتقديم المسئول عن هذه المهزلة إلى المحاكمة .. دفاعا عن حق المواطنين فى حياة آمنة .. دفاعا عن حياة المواطنين التى ضاعت بدون ثمن .. حتى لا تذهب دماء أبنائكم بدون ثمن .. رجاء المبادرة بالاتصال بنا فورا على بيانات المركز :
المقر : 87 شارع الشيخ ريحان - عابدين - القاهرة
ت / 3961552 - 3959394








1 تعليقات:

في 9:36 ص , Anonymous غير معرف يقول...

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

 

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

روابط هذه الرسالة:

إنشاء رابط

<< الصفحة الرئيسية