٥/٣٠/٢٠٠٧

إخلاء سبيل الصحفى والمدون عبد المنعم محمود وطلبة معهد التعاون


قبل موعد النظر فى أمر تجديد الحبس والمحدد له جلسة 9/6/2007 اصدرت نيابة أمن الدولة العليا اليوم الأربعاء 30/5/2007 قرارا بإخلاء سبيل المدون والصحفى عبد المنعم محمود وزملائه المحبوسين احتياطيا على ذمة القضية المعروفة باسم " قضية معهد التعاون بشبرا الخيمة " . ويبلغ عددهم 17 طالب ومعهم الصحفى عبد المنعم محمود ، والدكتور محمد عبد العال أستاذ الجراحة ، والدكتور سالم رمضان " صيدلى " ، والمهندس نادر توفيق
وقد صدر القرار بشكل مفاجىء وغير متوقع حيث كانت تسود حالة من عدم التفائل بعد أن قامت نيابة أمن الدولة بتجديد حبس ذات المجموعة مرتين متتاليتين بدون مبرر

٥/٠٩/٢٠٠٧


نيابة أمن الدولة تجدد حبس المدون عبد المنعم محمود وطلاب معهد التعاون خمسة عشر يوما


نظرت نيابة أمن الدولة العليا أمس أمر تجديد الحبس فى قضية طلاب معهد التعاون الزراعى بشبرا الخيمة وذلك بعد إحالة القضية لها من نيابة شبرا الخيمة .

مثل أمام النيابة المتهمون وعددهم تسعة عشر متهم بينهم خمسة عشر طالب واربعة متهمون بقيادة التنظيم منهم الصحفى والدون عبد المنعم محمود

وشهدت الجلسة حالة من التذمر بين صفوف الطلاب بسبب سؤ أحوال المعيشة داخل محبسهم بسجن المحكوم بطرة وتعرضهم لمضايقات من المساجين الجنائين ، وهدد الطلاب بأنهم فى حالة استمرار حبسهم سوف يدخلون فى إضراب مفتوح عن الطعام .

وعرض الطلاب أمام رئيس النيابة المحقق ما يتعرضون له داخل السجن من ماعملة غير آدمية .. وصرح أحد الطلاب ويبلغ من العمر 17 عاما لرئيس النيابة ان أحد المسجونين الجنائيين عرض عليه قطعة من مخدر الحشيش وانهم محاصرون بالحشيش والبانجو داخل السجن وأن كل ذلك يحدث تحت سمع وبصر إدارة السجن .

وكانت القضية قد بدءت بمذكرة حررها عامل بالمعهد يدعى جميل مسئول بأمن المعهد حررها على شكل محضر التحريات الذى تحرره مباحث أمن الدولة استخدم فيه عبارات غريبة من نوعية " أثناء مرورنا لتفقد حالة الأمن بالمعهد وتفقد حالة الحريات " وقرر بمذكرته انه اثناء مرورة بالمعهد تلاحظ له وجود مجموعة من الطلاب المعلومين له باسمائهم واشخاصهم و المعروفين بنشاطهم الدينى المتشدد يقومون بعمل استعراضات عسكرية . وكان هذا العامل قد حرر مذكرته الأمنية وقام برفعها لعميد المعهد الذى بدوره احالها الى قسم شرطة شبرا الخيمة .. ومن بعد ذلك توالت محاضر تحريات مباحث أمن الدولة فرع شبرا الخيمة والتى شهدت تناقضات صارخة فى تحديد شخصيات وأدوار المتهمين .

وكانت نيابة شبرا الخيمة فى جلستها الاخيرة قد اجرت مواجهة بين العامل المدعو جميل وبين الطلاب والذى أدعى أن الطلاب معلومين له بشخصهم إلا أنه فى المواجهة لم يستطيع تحديد أسم طالب واحد من العشرين طالب الذين حدد أسمائهم بمذكرته .

وكان الأكثر اثارة فى ذلك أنه بعد القبض على الطلاب تبين لجهاز مباحث أمن الدولة أن ثلاثة من بين الطلاب لا ينتمون للاخوان المسلمين وحاولوا تصحيح هذا الخطاء فارسل العامل المدعو جميل مذكرة اخرى الى النيابة قرر فيها أن الطلاب الثلاثة لم يكونوا ضمن من شاهدهم وان اسمائهم وردت بمذكرته عن طريق الخطاء .. وهو الأمر الذى رجح معه رئيس النيابة المحقق اتمال اخلاء سبيل هؤلاء الثلاثة بجلسة الأمس .. وهو مالم يحدث حيث تم تجديد حبس جميع المتهمين بما فيهم الثلاثة . وهو اجراء غريب فطالما أن محرر المذكرة قرر بنفسه الخطاء فى ذكر اسماء هؤلاء الثلاثة فعلى أى اساس قررت نيابة أمن الدولة استمرار حبسهم . خاصة وأن أحد هؤلاء الطلاب مصاب بمرض فى القلب واستمرار حبسه فى هذه الظروف السيئة يعرض حياته للخطر

ولازالت أوراق الدعوى تحمل تناقض خطير فى موقف القيادات الأربعة وخاصة الصحفى والمدون عبد المنعم محمود حيث تراوحت تحريات مباحث أمن الدولة بين اتهامه تارة بأنه مسئول إعلامى بجماعة الإخوان المسلمين وتارة بأنه مسئول قطاع الطلاب والمسئول المباشر عن نشاط طلاب معهد التعاون

وشهدت كذلك هذه الجلسة واقعة جديدة حيث قدم طالبين مطلوب القبض عليهما أنفسهم إلى النيابة لأول مرة .. وقرر الطالبان أن سبب تقديمهم انفسهم للنيابة رغبتهما فى أداء امتحانات نهاية العام بالمعهد وموعدها يوم 26 من شهر مايو الجارى حيث يخشيان من القبض عليهما حال دخولهما الامتحانات مما قد يحول دون استكمالهم للامتحانات .

وقد أصدرت نيابة أمن الدولة قرارا بتمكين جميع الطلاب من أداء الامتحانات التى ستبدأ فى يوم 26 مايو الجارى .

وبذات الجلسة طلب محامو المتهمين الأستاذ جمال تاج الدين عضو مجلس نقابة المحامين والأستاذ أحمد حلمى مدير مركز الحرية لقاء السيد المستشار المحامى العام الاول لنيابة أمن الدولة حيث تم القاء الذى تضمن شرحا لظروف المعيشة السيئة للطلاب داخل السجن وخطورة الحبس مع الجنائيين لطلاب صغيرى السن وبينهم من لا يتجاوز عمره سبعة عشر عاما . وتقدما المحاميان بطلب للمستشار المحامى العام الأول للنظر فى هذا الشأن والأمر بنقل المتهمين من محبسهم بسجن المحكوم إلى سجن مزرعة طرة .

هذا وقد قررت نيابة أمن الدولة العليا استمرار حبس جميع المتهمين لمدة خمسة عشر يوما وحددت يوم 22 مايو الجار ى جلسة للنظر فى أمر تجديد الحبس .

٥/٠٢/٢٠٠٧

هدية الحكومة المصرية للصحفيين عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة
الحكم على هويدا طه بالحبس والغرامة
القاهرة في 2 مايو 2007م
استنكرت اليوم المؤسسات الحقوقية الموقعة على هذا البيان الحكم الجائر الذي أصدرته محكمة جنح النزهة على معدة برامج الجزيرة "هويدا طه" بالحبس ستة أشهر مع الشغل وكفالة عشرة ألاف جنيه وغرامة عشرون ألف جنيه ومصادرة المضبوطات "الشرائط وجهاز كمبيوتر محمول" ، فيما يعد هدية الحكومة المصرية ورسالتها للصحفيين عشية اليوم العالمي لحرية الصحافة .وكانت المحاكمة التي استغرقت ما يزيد عن ثلاثة أشهر والتي شابها العديد من التجاوزات ضد هويدا طه قد تمت على خلفية إعدادها لفيلم وثائقي عن التعذيب في مصر تناولت فيه الآراء المختلفة المتعلقة بقضية التعذيب ، سواء شهادات الضحايا و ممثلي منظمات حقوقية و لواءات شرطة وأطباء ، فضلا عن بعض المشاهد التمثيلية تعتمد على شهادات الضحايا ، وهو الفيلم الذي عرضته قناة الجزيرة في الأسابيع الماضية على جزئيين وأصبح بمثابة شهادة موثقة على كيفية تعامل أجهزة الأمن مع المواطنين في مصر. وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" لم نندهش من صدور هذا الحكم ، فعبر العديد من مسار الجلسات أصبحنا نتوقعه ، لكننا نشعر بالغضب ،لأنه يؤكد إصرار الحكومة المصرية على معاداة حرية الصحافة والإعلام في مصر".وقد عوقبت هويدا طه بالمادتين 80(د) فقرة 1 ، 178 مكرر (ثانيا) فقرة 1 من قانون العقوبات ، وهما مادتين تتعلقان بإذاعة الأخبار "الكاذبة" التي "تسيء لسمعة البلاد" وهو ما لم يتوافر في قضية هويدا طه ، حيث أن هذه الأخبار تتعلق بقضايا حقيقية فصل فيها القضاء مما ينفي عنها الكذب ، فضلا عن أن التعذيب هو ما يسيء لسمعة البلاد وليس الإعلان عنه ، مما ينفي أي وجود للتهمة الثانية. وقال أحمد سيف الإسلام حمد المدير التنفيذي لمركز هشام مبارك للقانون" واجهنا تعسفا منذ بالبداية من النيابة والمحكمة ، تم رفض كل طلباتنا كهيئة دفاع ، شهادة ضابط أمن الدولة الذي قدمته النيابة كانت متناقضة تماما وتكفي وحدها لتبرئة هويدا طه ، لكننا نعلم أننا حرية التعبير غير مرغوب فيها في مصر ، لكننا سوف نستمر في الدفاع عنها".جدير بالذكر أن نسخة الشرائط التي صادرتها أجهزة الشرطة من هويدا طه في مطار القاهرة قد تم تسريبها الى أحد البرامج التليفزيونية المصرية وعرضها بشكل يسيء لأي قيم مهنية بهدف الإساءة لهويدا طه وقد تقدم أحمد حلمي المحامي ومدير مركز الحرية للحقوق السياسية ودعم الديمقراطية ببلاغ للنيابة العامة حول كيفية تسريب هذه الشرائط وعرضها والاعتداء على حقوق الملكية الفكرية لقناة الجزيرة ، وكان رد مذيع هذا البرنامج "أنها وصلته من مجهول .. فقام بعرضها !!". إن المؤسسات الحقوقية الموقعة على هذا البيان وهي تدين هذا الحكم الذي يزيح الستار عن حقيقة حرية التعبير في مصر ، فهي تؤكد استمرارها في دعم الصحافة والصحفيين في نضالهم من أجل صحافة حرة ونزيهة تدعم المناخ الديمقراطي الغائب عن مصر.
المؤسسات الموقعة :
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
مركز هشام مبارك للقانون
مركز الحرية للحقوق السياسية ودعم الديمقراطية